نظام التعليم بالكلية

2

     أعدت جامعة المستقبل خطتها الاستراتيجية الأولى (2020 – 2025) والتي تضمنت أهدافها تطوير مناهج التعليم والتعلم في دفع عجلة التنمية الوطنية وتحسين عمليات وأساليب التعليم والتعلم، ومسايرة تطور العلوم الحديثة وتغيراتها لتنمية معارف ومعلومات الطلبة وتحقيقهم للتطور العلمي والتكنولوجي، مع تعدد طرق ووسائل وأدوات التقويم. وتطوير نموذج جديد في بنية المناهج الدراسية للتحول نحو التعليم المعتمد على الطالب، بدلا من التعليم المعتمد على المعلم. وينعكس هذا على تطوير أساليب التدريس والتنوع في عمليات التقويم والتحفيز على توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم في جامعة المستقبل وفق خطتها الاستراتيجية. وكان هذا يمثل أحد الاهداف الاستراتيجية والتي تسعى الجامعة لتحقيقه بهدف تطوير جودة التعليم.

     كما تسعى الجامعة إلى تحقيق التعليم والتمهين والتنافسية للخريجين ، وتولي جامعة المستقبل عناية كبيرة بمراقبة العملية التعليمية ومتابعة تطورها لضمان جودتها باعتبار التعليم محورا من المحاور الثلاثة المتضمن في رسالتها، فأولت عناية بالغة بالطالب باعتباره أساس العملية التعليمية، وقدمت العديد من وسائل الدعم والمساندة له، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية أمنة وجاذبة، كما قدمت مناهج تعليمية ذات جودة العالية وتتوافق مع التوجهات العالمية الحديثة، كما وفرت الجامعة مصادر تعلم عديدة تتمثل في المكتبة المركزية التي تضم أحدث الكتب في جميع المجالات العلمية، بالإضافة إلى الخدمات المكتبية الإلكترونية التي تقدم على أعلى المستويات وتشترك جامعة المستقبل في عدد من قواعد البيانات العالمية، مما ييسر على الطالب في مرحلة البكالوريوس التواصل العلمي محليا و إقليميا ودوليا.

     وقد عنيت الجامعة بتطوير واستحداث البرامج التعليمية من خلال إنشاء اللجنة الدائمة للخطط والمناهج والتي تتبع مساعد رئيس الجامعة للشؤون التعليمية، والتي تجعل من أولوياتها إعداد الخطط الدراسية ومتابعتها وفق الاجتماعات الدورية التي تعقدها بغرض تطوير واستحداث البرامج التعليمية، كما تقوم بمخاطبة الكليات التي لم تحدث خططها بضرورة تحديث وتطوير الخطط الدراسية لبرامج الكلية، كما تحرص على إقامة ورش عمل للكليات، عن كيفية بناء الخطط الدراسية.

     وتولي جامعة المستقبل عناية بالغة بتطبيق أدوات التقويم المختلفة مما يعطي صورة صادقة عن مستوى الطلاب في العملية التعليمية، كما تعني الجامعة بأعضاء هيئة التدريس، وتحرص على رعايتهم باعتبارهم من الأركان المهمة في العملية التعليمية، وأنشأت “إدارة التدريب” لخدمة أعضاء هيئة التدريس والقيادات بتقديم كل ما من شأنه أن يسهم في تطوير عضو هيئة التدريس وينمي قدراته، كما تبذل جهودا كبيرة في تقديم الدعم والمساندة لأعضاء هيئة التدريس على كافة المستويات، وفي سبيل تطوير العملية التعليمية أنشأت الجامعة إدارة تقنية المعلومات، واللجنة العليا للتعليم الإلكتروني، والتي توفر بيئة تعلم الكترونية عن طريق “تطبيق مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams Application”، وتقدم كل ما هو مفيد في دمج التقنية في التدريس وتقوم بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام وتوظيف أدوات التعليم الإلكتروني، واستخدام مستحدثات تقنيات التعليم.

     وتتابع جامعة المستقبل العملية التعليمية وتطورها من خلال اللجنة الدائمة للتطوير والجودة، والتي تجعل أهم أهدافها أن تكون الجودة والاتقان شعارا العملية التعليمية، وبناء على ذلك يمكن استنتاج أن واقع العملية التعليمية في جامعة المستقبل متميز، وتولي الجامعة عملية التطوير والتحسين أهمية كبرى باستمرار على هذا النحو.